آخر الأخبار

جاري التحميل ...

لا تقولوا هذه العبارات أمام أولادكم!

لا تقولوا هذه العبارات أمام أولادكم!

يتأثر الطفل بشكل مباشر بالأقوال والأفعال الصادرة عن والديه، ويشبّه علماء النفس الطفل بالاسفنجة التي تمتص كلّ شيء من حولها.
ويجب على الوالدين توخي الحذر، عند توجيه أية ملاحظات للطفل، وتجنب قول بعض العبارات عنه في حضوره، فهي ستشكل جزءاً هاماً من شخصيته في المستقبل، وفق صحيفة "ميرور" البريطانية.
وفي هذا السياق، يحذّر البروفيسور مات ساندرز مؤسس برنامج "تريبل بي بوسيتيف بارينتنغ"، الوالدين من بعض العبارات، والتي يجب عدم قولها في أي حال من الأحوال أمام الطفل:
1- إنه يفعل ذلك عن قصد ليزعجني: لا يدرك معظم الأطفال السبب الذي يدفعهم إلى إساءة التصرف، فهناك العديد من الأشياء التي تدفعهم لفعل ذلك، فربما يكون الطفل جائعاً أو متعباً، أو هناك بعض الأشياء التي حدثت في ذلك اليوم تسببت بإزعاجه وجعلت مزاجه سيئاً، وفي غالب الحالات لا يلجأ الطفل إلى إساءة التصرف لإزعاج والديه عن عمد، لذلك يجب عليهما محاولة تفهم ما يزعجه، ومحاولة حل المشكلة بالطرق الصحيحة.
2- كل ذلك خطأ مني: يميل الكثير من الآباء والأمهات إلى إلقاء اللوم على أنفسهم، عندما يسيء الطفل التصرف، وهذا الأمر يصعب عليهم إدارة المشكلة وحلها، وفي الوقت عينه يوصل رسالة سلبية للطفل، حيث يعتبر أن لا ذنب له في سوء التصرف، والذنب كله يقع على والديه. وفي جميع الأحوال فإساءة تصرف الطفل أمر طبيعي من وقت لآخر، ويجب ألا يبالغ الآباء بتحميل أنفسهم المسؤولية عن ذلك.
3- إنها مجرد مرحلة عابرة: هذه العبارة تكرس لدى الطفل أن إساءة التصرف أمر طبيعي في عمره، ولا يشعر نتيجة لذلك بالكثير من الذنب، بل يتمادى في تصرفاته المزعجة، اعتقاداً منه أن أحداً لن يؤنبه أو يعاقبه عليها، نظراً لأن تصرفاته أمر طبيعي ومتوقع، وهذا ما يجعله يكرس هذا النوع من التصرفات على المدى الطويل.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

Health Views One

2016