آخر الأخبار

جاري التحميل ...

5 مصطلحات على ملصقات الأطعمة قد تخدعك

5 مصطلحات على ملصقات الأطعمة قد تخدعك


هل قمت من قبل بالتخلي عن مُنتج غذائي مقابل نوع آخر بسبب أن هذا المُنتج المُختار كان يعدك بفائدة غذائية أكبر؟ في هذه الحالة رُبما لا تكون على صواب! إذ إن العديد من المُصطلحات يُمكن أن تُربك الزبائن، حتى الأفضل من ناحية المستوى التعليمي، في حين أنَّ المنتج غير صحي إطلاقاً.
إليك هناك بعض المُصطلحات التي يلجأ إلى استخدامها المُصنعون على مُلصقات الطعام المُعلّب.

5 مصطلحات على ملصقات الأطعمة قد تخدعك

 Multigrain أو الحبوب المتعددة

ملصقات الأطعمة
قد تكون الحبوب الصحية، ومن ضمنها الخبز والمعكرونة والرقائق، ذات مظاهر وكلمات خدّاعة. فعلى سبيل المثال، يُمكن أن يُحلّى رغيف الخبز البني بدبس السكر، أو لون الكراميل، ويحمل مظهراً بنياً يبدو “صحياً”، لكنه لا يكون أكثر صحية من الخبز الأبيض المكرر.
فمصطلح الأقماح المتعددة يعني أن المنتج لا بد أن يحتوي على نوعين أو أكثر من الحبوب، لكن هذه الحبوب قد تكون أو لا تكون حبوباً صحية بشكل كامل.
لذلك إن أردت التأكد من صحيّة المنتج، فابحث عن الكلمات “100% حبوب كاملة whole grain” أو “100% دقيق كامل whole wheat”. ووفقاً لإدارة الغذاء والدواء الأميركية FDA “المكونات تُرتب تنازلياً حسب الوزن”، مما يعني أن المكون صاحب الوزن الأكبر يوضع أولاً على القائمة.

 Zero trans fat أو خالٍ من الدهون المتحولة

ملصقات الأطعمة
الدهون المتحوّلة هي أسوأ نوعٍ غير صحي من الدهون يُمكنك تناوله. ويُوجد بشكل عامٍ في الأطعمة المعالجة، والكمية المثالية التي يجب تناولها منه هي لا شيء.
وقد تتعجب حين تعلم أن الشركات تكتب على منتجاتها أنها خالية من الدهون المتحولة Zero trans fat في حالة احتوائها على أقل من نصف غرام، وهذا رقمٌ خادعٌ لأنك إن تناولت أكثر من حصة -وهو ما يفعله كثيرٌ منا- ستتراكم غِرامات الدهون المتحولة بسهولة شديدة. لذلك يجب قراءة قائمة المكونات، وإن وجدت فيها “زيوتاً نباتية مهدرجة جزئياً”، إذن المنتج يحتوي على الدهون المتحولة.

خالٍ من الدهون

ملصقات الأطعمة
يُمكن أن يكون مصطلح “خالٍ من الدهون” fat-free مُخادعاً أيضاً، إذ لا يعني أنّه خالٍ من السعرات الحرارية، ويمكنك التهام ما تشاء منه.
المنتجات الخالية من الدهون تميل غالباً إلى أن تكون مليئة بالسكر، وغير صحية على الإطلاق، على الرغم مما قد يظنه العديد من المستهلكين.
على سبيل المثال الكثير منها تحتوي رقائق الكوكيز الخالية من الدهون، وتحتوي على سعراتٍ حرارية مماثلة لنسختها المحتوية على الدهون، والكثير منها طعمها سيئ للغاية ويتركنا جائعين للمزيد.
لذلك، من الأفضل أن تتفقد ملصق السعرات الحرارية، وقارِنه بالنسخة المحتوية على الدهون.

خالٍ من السكر

ملصقات المواد الغذائية
وفقاً لما ذكرته هيئة الغذاء والدواء الأمريكية، الزعم بأن منتجاً “خالٍ من السكر” يعني أيضاً أنَّه يحتوي على أقل من 0.5 غرام من السكريات في الحصة الواحدة. إضافة إلى ذلك فإنها ربّما تحتوي على سعراتٍ حرارية وكربوهيدرات من مصادر أخرى.
المنتجات الخالية من السكر تحتوي في الأغلب على كحوليات السكر من الزايليتول، أو المالتيتول، أو السوربيتول، التي تحتوي على سعراتٍ حرارية (لكنها أقل من سكر المائدة)، وربَّما تسبب أيضاً اضطراب المعدة والإسهال، لذا فمن المهم للغاية التمرُّن على التحكم في الحصص.

خالٍ من الغلوتين

ملصقات المواد الغذائية
الغلوتين هو بروتين يوجد في الحبوب مثل الدقيق، والشعير والذرة، ولا ينبغي أن يتناوله الأشخاص المصابون باضطرابات الهضم أو الحساسية من الغلوتين.
حالياً، من السهل جداً إيجاد المنتجات الخالية من الغلوتين مع انتشار المنتجات الجديدة في المتاجر. إلا أن المنتجات الخالية من الغلوتين ليست بالضرورة أكثر صحية من المحتوية على الغلوتين، بل يُمكن أن تكون أقل صحية، وتحتوي على سكريات وأملاح أكثر، وألياف أقل.
وبينما المنتجات الخالية من الغلوتين مهمّة لمن لا يقدرون على هضم الغلوتين، فإن الآخرين لا يتمتعون بفائدة حقيقية عند شرائها. إلا إن كانت سعراتها الحرارية أقل من النسخة العادية، وليس الأمر كذلك بالضرورة.
في النهاية، عليك أن تقرأ مُلصقات الأطعمة بعناية، وقارن السعرات الحرارية والألياف والسكريات والأملاح وقائمة المنتجات في النسختين الخالية من الغلوتين والعادية.
ويجب عليك أن تتذكر دائماً أن الكوكيز الخالية من الغلوتين تظل كوكيز!

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

Health Views One

2016