آخر الأخبار

جاري التحميل ...

فقر الدم - الانيميا

الانيميا
فقر الدم (الانيميا - Anemia) هو حالة طبية تتميز بعدم وجود كمية كافية من خلايا الدم الحمراء في الجسم لتنقل كمية كافية من الاكسجين الى الانسجة. والانسان الذي يعاني من فقر الدم من المرجح ان يشعر بالتعب في احيان متقاربة.
يعرف فقر الدم على انه هبوط في واحد او اكثر من القياسات المتعلقة بكريات الدم الحمراء وهي:
تركيز الهيموجلوبين (HGB): وهو تركيز الهيموجلوبين الحامل الاساسي لغاز الاوكسجين في الدم
الهيماتوكريت (HCT) (مكداس الدم): الراسب الدموي او النسبة المئوية لحجم خلايا الدم الحمراء من اجمالي حجم الدم.
وتعداد كريات الدم الحمراء (RBC count): وهو عبارة عن عدد الكريات الدم الحمراء الموجود في حجم معين معرف مسبقا من حجم الدم الكلي.
تعريف فقر الدم بحسب قيم الفحوصات اعلاه تختلف فيما بينها لدى الذكور والاناث:
الذكور:
يعرف فقر الدم لدى الذكور مع قيم اقل من 13.5 g/dL لتركيز الهيموجلوبين وقيم اقل من 41 بالنسبة المئوية للهيماتوكريت.
يعرف فقر الدم لدى الاناث مع قيم اقل من 12 g/dL لتركيز الهيموجلوبين وقيم اقل من 36 بالنسبة المئوية للهيماتوكريت.
فيما يلي سنتحدث عن عن مجموعات خاصة والتي قد تختلف قيم الهيموجلوبين الطبيعية لديها عن باقي البشر لاسباب جينية، وراثية او متعلقة بنهج حياتهم:
المدخنون: من المعروف ان لدى المدخنين قيم هيماتوكريت اعلى من غير المدخنين بالوضع الطبيعي، هذا قد يؤدي الى التمويه واخفاء وجود مرض فقر الدم لدى اولئك الاشخاص المدخنين، ان وجد. لاننا لن نرى ذلك في فحوصات الدم المخبرية.
سكان المرتفعات: الاشخاص الذين يسكنون في ارتفاع عال عن سطح البحر لديهم قيم هيموجلوبين اعلى من اولئك الذين يقطنون الاماكن القريبة من ارتفاع سطح البحر.
الامريكان من اصل افريقي: لديهن قيم هيموجلوبين اقل بـ 0.5-1.0 g/dL بالمعدل من القيم المتعارف عليها عالميا.
وجود امراض مزمنة: وجود امراض مزمنة قد يؤدي الى قيم هيموجلوبين اقل من القيم الطبيعية المتعارف عليها عالميا الا ان تلك القيم لا تدل على مرض فقر الدم بشكل فعلي.
الرياضيين: الاشخاص الرياضيين يتمتعون بقيم هيموجلوبين طبيعية مختلفة عن القيم الطبيعية المتعارف عليها عالميا.
هنالك بضعة انواع مختلفة من فقر الدم، ولكل نوع منها مسبب خاص به. قد يكون فقر الدم حالة مؤقتة او حالة طبية مستمرة، وقد يتراوح بين المعتدل والحاد.
عندما يشك اي شخص بانه مصاب بفقر الدم، عليه التوجه الى الطبيب، لان فقر الدم يمكن ان يشكل علامة مبكرة لتطور مرض اكثر حدة وخطورة. وتتراوح علاجات فقر الدم بين تناول المضافات الغذائية (Food additives) وحتى العلاجات الطبية. وقد يكون بالامكان منع تطور انواع معينة من فقر الدم عن طريق الحفاظ على تغذية متوازنة، متنوعة وصحية.
أعراض فقر الدم - الانيميا
يتعلق ظهور اعراض فقر الدم لدى المرضى بحسب درجة فقر الدم، وتيرة تطور المرض وحاجة المريض الى الاوكسجين. تظهر اعراض فقر الدم (المذكورة في الاسفل) عادة اذا كان تطور المرض سريع للغاية، اما اذا كان تطور فقر الدم بطيء فمن الممكن الا تظهر تلك الاعراض لان الجسم يكون قد اعتاد على الوضعية الجديدة.
تتنوع اعراض فقر الدم وتختلف، تبعا للمسبب. اعراض الانيميا قد تشمل:
التعب
شحوب البشرة
خفقان قلب سريع وغير منتظم
نبضات قلب متراقصة
ضيق التنفس
اوجاع في الصدر
الدوخة
النوام
تغيرات في الحالة الادراكية
برود اليدين والقدمين
الصداع
احتشاء عضلة القلب (في الحالات النادرة والقاسية للمرض)
قد تكون الانيميا في بداياتها معتدلة جدا وغير محسوسة، لكن الاعراض تزداد سوءا كلما تفاقم المرض.
الوقاية من فقر الدم - الانيميا
معظم حالات فقر الدم غير قابلة للمنع.
ولكن، بالامكان منع ظهور فقر الدم الناجم عن عوز الحديد او فقر الدم الناجم عن عوز الفيتامينات بواسطة التغذية المتوازنة والمتنوعة التي تحتوي على:
- الحديد
- حمض الفوليك
- فيتامين B 12
- فيتامين C
المواظبة على تناول اغذية غنية بالحديد هي امر هام جدا، وخاصة بالنسبة للاشخاص ذوي الاجسام التي تحتاج الى كميات كبيرة جدا من الحديد، كالاطفال الذين يستهلكون الحديد بكميات كبيرة في فترة النمو، النساء الحوامل والنساء في سن الخصوبة. من المهم جدا تزويد كميات كافية من الحديد وخاصة للاطفال، للنباتيين، وللذين يركضون لمسافات طويلة.
بالاضافة الى كل ذلك على الجميع اجراء فحوصات دم عامة مرة خلال عدة سنوات بحسب توصيات طبيب العائلة للاطمئنان ولتجنب حصول فقر الدم.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

Health Views One

2016